يعتبر الإعلان أحد أهم الأنشطة الرئيسية الترويجية في تسويق السلع والخدمات في هذا العصر ، كون الإعلان وسيلة فعالة للتأثير على الجمهور ، ويتم ذلك التأثير من خلال عرض السلع ، والترويج لها ، وإبراز مزاياها بطرق تشويقية ، والهدف من ذلك حث المستهلك على شرائها ، ولا شك في أن ذلك يرتب على المعلن مسؤولية عن معلومات السلع التي يضمنها في إعلانه.
لذلك بالبداية لابد من معرفة مفهوم الإعلان الإلكتروني وأبرز ضوابطه
مفهوم الإعلان الالكتروني وفقا لنظام التجارة الالكترونية : هو كل دعاية بوسيلة الكترونية يقوم بها موفر الخدمة ، تهدف الى تشجيع بيع منتج أو تقديم خدمة بأسلوب مباشر أو غير مباشر.
أبرز ضوابط الإعلان الالكتروني :
1- لابد على المعلن توضيح إنه إعلان.
2- ان يتضمن الإعلان الالكتروني : اسم السلع وانواعها ، اسم موفر الخدمة ، وسائل الاتصال بموفر الخدمة.
3- عدم تضمين أي ادعاءات كاذبة أو مضللة للمستهلك في الإعلان الالكتروني.
4- يحظر الإعلان عن أي علامة تجارية لا يملك التاجر حق استعمالها ، ويحظر الإعلان عن أي علامة تجارية مقلدة.
ويكون المعلن مسؤولا اذا قام بخداع المستهلك أو شرع فيه بأي وسيلة كانت
ومفهوم الخداع وفقا لوازرة التجارة :
يكون الخداع في المنتج بوصفه أو عرضه أو تسويقه بمعلومات كاذبة أو خادعة أو مضللة بما يخالف حقيقته.
اسم الطالبة : شهد فيصل الغانم – جامعة الملك فيصل