ويعد امتلاك شخص ما لحق الوصول إلى شبكتك دون أن تدري أمرا خطيرا، إذ يمكن لهذا الشخص أيضا الوصول إلى جميع أجهزة الكمبيوتر الموجودة على تلك الشبكة، وكذلك الوصول إلى الملفات التي تشاركها عن غير قصد، وقد يصيبونك ببرامج ضارة، أو يسرقون كلمات المرور الخاصة بك وغيرها من المعلومات الشخصية.

كيف تعرف أن جيرانك يسرقون شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟

ويجب التأكد من أن كل جهاز متصل بشبكتك هو جهاز يمكنك الوثوق به، ووفقا لموقع “pcmag” التقني المتخصص توجد أدوات مجانية ستساعدك في رؤية كل شخص على شبكة Wi-Fi الآن، ومنها برنامج Wireless Network Watcher.

برنامج Wireless Network Watcher مجاني ومناسب لمستخدمي Windows، ويوفر قائمة بكل جهاز متصل حاليًا بشبكتك، ولاستخدام هذا البرنامج ما عليك سوى تشغيله، وسيبدأ فورًا في فحص شبكتك، وسيستغرق هذا دقيقة أو دقيقتين.

كيف تعرف أن جيرانك يسرقون شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟

ويمكنك معرفة أن البرنامج يعمل إذا قرأت الزاوية السفلية اليسرى “جارٍ المسح” وبمجرد الانتهاء، ستختفي هذه الرسالة، وستظهر لك قائمة كاملة بالأجهزة المتصلة بشبكة “واي فاي” الخاصة بك، ومنها ستحدد إذا ما كان هناك جهاز غريب متصل بشبكتك من عدمه.

وإذا اكتشفت أن أحد الجيران يسرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك، فلن تحتاج إلى مطاردته والمشاجرة معه، لأنه يمكنك ببساطة طردهم من الشبكة من خلال تغيير كلمة المرور الخاصة بالراوتر، وهذا سيتطلب منك الدخول لصفحة الويب الخاصة بالراوتر، والبحث عن خيار تغيير كلمة المرور، ثم اختيار أيقونة WPA2 لنوع كلمة المرور، حيث يصعب اختراقه أكثر من WEP القديم.

كيف تعرف أن جيرانك يسرقون شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟

ولمزيد من الحماية لشبكتك أوقف تشغيل زر WPS الذي يمكنك من الوصول لشبكة الإنترنت دون الحاجة لإدخال كلمة المرور، إذ إن استمرار تشغيل هذه الخاصية في جهاز الراوتر الخاص بك سيسهل على الأشخاص اختراق كلمة مرور Wi-Fi الخاصة بك، ويمكن إيقاف هذه الخاصية من خلال الدخول على صفحة إعدادات “الوايرلس” بالراوتر ثم إيقاف تشغيله.

أما إذا كنت من مستخدمي Mac فيمكنك الاستعانة ببرنامج LanScan لمعرفة مَن يسرق شبكتك، بينما يعد برنامج “Fing” مناسباً لمن يستخدمون “الآيفون”.