الجفر نيوز : متابعات
سقطت مقاتلة عسكرية إيرانية كانت في مهمة تدريبية، اليوم الثلاثاء (12 يناير 2016)، في منطقة ميناء جاه بهار على بحر عمان.
وتسبب الحادث في مقتل طاقمها (الطيار ومساعده)، حسب ما نقلته “العربية” عن وكالة “تسنيم” الإيرانية (المقربة من الحرس الثوري).
ولم تحدد الوكالة نوع الطائرة، لكنها نشرت صورة لمقاتلة من طراز إف 4 (فانتوم)، وهي طائرة أمريكية الصنع، يعود تصنيعها إلى سبعينيات القرن الماضي.
وحسب وكالة إيسنا الطلابية، فإن الطائرة سقطت في الساعة 11:45 بالتوقيت المحلي، ولم ينجُ الطيار ومساعده.
وذكرت جميع وسائل الإعلام الإيرانية التي التزمت بنص موحد للخبر نقلًا عن مساعد محافظة سيستان وبلوشستان في الشؤون الأمنية والسياسية علي أصغر ميرشكاري؛ أن أسباب سقوط الطائرة غير معروفة، وأن فريق التحقيق مستمر في البحث عن الأسباب.
وقالت وكالة إيسنا للأنباء شبه الرسمية، نقلاً عن مساعد محافظ سيستان وبلوشستان، إن المقاتلة -وهي من طراز إف4- كانت قد انطلقت من القاعدة الجوية العاشرة للقوات المسلحة الإيرانية في “كنارك”، وسقطت بعد 20 دقيقة من إقلاعها بسبب عطل فني.
وأوضح أن الطيار حاول أن يهبط على إحدى الطرق الرئيسية، لكن بسبب كثرة السيارات على الطريق انحرفت الطائرة وسقطت.
وكانت إيران تمتلك، في فترة حكم الشاه، 225 طائرة فانتوم بدأت باستلامها منذ 1967 بمجموع 16 طائرة من الفئة F-4D، ثم تسلمت 16 طائرة من الفئة نفسها عام 1968. ولغاية عام 1979 تسلمت 177 طائرة من الفئة الأحدث F-4E، و16 طائرة استطلاع RF-4E. وبعد الثورة أسهمت هذه الطائرات في الحرب العراقية الإيرانية التي وضعت أوزارها في عام 1988 بعد 8 سنوات من نشوبها.
وفي 5 يونيو 1984، قامت القوات الجوية الملكية السعودية بإسقاط طائرتين إيرانيتين من الطراز نفسه، وإصابة ثالثة عندما اخترقت المجال الجوي للمملكة العربية السعودية.
وباتت هذه الطائرات مهترئة في الوقت الحاضر؛ بسبب الحظر المفروض على إيران من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بعد احتلال سفارتها في طهران، وتحاول إيران تحديثها باللجوء إلى السوق السوداء.
ووفقًا لشبكة “أمن الطيران الإيراني”، فقد تعرض الطيران الإيراني على طول تاريخه لـ1530 كارثة جوية؛ 40 منها فقط قبل الثورة.